منتديات عراقي انا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عراقي انا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجنة وتوصيفها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور البدوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar


عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2007 3:23 pm

الجنة وتوصيفها Icon14 الجنة وتوصيفها


[b]الجنة وتوصيفها

الجنة وتوصيفها ومراحل يمر بها الانسان والأمثلة التي ضربها الله تعالى في القرآن (مثل الجنة) والعقل البشري لا يستوعب كمّ النعيم الذي جعله الله تعالى لعباده المؤمنين في الجنة. في سورة آل عمران آية 185 (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ (185)) ماذا تعني مسألة الزحزحة عن النار وهل الانسان مكانه في النار ابتداء ثم يزحزح عنه مسافة بسيطة ليصل إلى الفوز العظيم؟

ويضيف السيد علاء بسيوني هذه الكلمة هي حجر الزاوية في الآية (زحزح) مبني لمن لم يُسمّى فاعله ليس أنا الذي سأزحزح نفسي وأُدخلها الجنة وهذا الأمر يعيدنا الى ما يطرحه البعض عن التعارض بين الحديث "لا يدخل أحدكم الجنة بعمله" وبين الحديث "وقل اعملوا فلن أغني عنكم من الله شيئاً" لو وكلت عملي إلى نفسي لن أدخل الجنة لأنني أكون قد ضيّعت نفسي لكن لو وكلت عملي إلى الله تعالى وإلى سؤال الله تعالى أن يهديني اللا الصراط المستقيم تكون قد دخلت بتوفيق الله تعالى الى أن تعمل ما عملت أما الدرجات والترقّي داخل الجنة فهو بعملي في الحديث عن قارئ القرآن يقال له اقرأ ورتّل وارتق فإن منزلتك عند آخر آية قرأتها. علينا أن نسأل الله تعالى أو يوفقنا الى أي عمل ولهذا نقول في سورة الفاتحة اهدنا الصراط المستقيم.

هناك أمر يسبب الرعب للكثيرين من الحديث القدسي بما معناه أن الله تعالى مسح على ظهر آدم u قبض قبة من ذريته وقال قبضة في الجنة ولا أبالي وقبضة في النار ولا أبالي فكيف نطمئن الناس؟

قال تعالى (كل نفس ذائقة الموت) هل يستطيع مخلوق أن يُنكر أن كل نفس فعلاً ذائقة الموت؟ هذه حقيقة نحن حكمنا بها وحسمناها حتى من الكافرين والمشركين ولذلك يجب علينا أن نقف عندها وعلينا أن نتأمل هذه الآية العجيبة التي تثبت قدرة الله تعالى (وإنما توفون أجوركم) البعض يتصور أن الله تعالى يعاقب الناس بموت أحدهم. الدنيا ليست بدار عقاب وى دار جزاء إنما الجنة هي دار جزاء بعد يوم الجزاء أي يوم الحساب (مالك يوم الدين) الدنيا دار ابتلاء واختبار حتى يعيد الانسان حساباته وينظر أين قصّر. (إنما توفون أجوركم) في الدنيا تأخذ أجراً ليس كاملاً وإنما تأخذ بعض الأجر والتوفية وتنفيذ الحساب يوم القيامة وقوله تعالى (توفون) دليل على أن الله تعالى هو الموفّي كما في الحديث الشريف "ما بيد الله لا يعلمه إلا الله "

(أجوركم) هناك ضمير لك. أصل عملك النار بدليل (فمن زحزح عن النار) الزحزحة جاءت من جاذبية المعصية للإنسان فيزينها الشيطان والنفس ولولا فضل الله تعالى ورحمته ما زحزح المسلم العامل إلى الجنة. وقوله تعالى (وأُدخل الجنة) فعل مبني أيضاً لما لم يسمى فاعله (توفّون، زُحزح، أُدخل) في كلمة توفّون فيها جزئية عمل منك والزحزحة على قدر العمل وهي بفضل الله تعالى عليك وهناك فرق بين الناس المسلمين أو اليهودي الذي أسلم أو القائمين في الليل (كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون) جعلوا الحق في مالهم. أنت تعمل لكن لولا فضل الله عليك ما أسلمت وما عملت (الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة) ابتعد عن المعاصي في الدنيا حتى تكون الزحزحة أسهل.

توصيف سورة الواقعة تحل هذه المشكلة هناك ثلاثة أوصاف للأزواج الثلاثة السابقون وأصحاب اليمين وأصحاب الشمال بمعنى أن ليس الكل مثل بعضه صحيح أن المؤمنون في الجنة لكنهم لا يتساوون في الدرجات فكما في النار دركات (إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار) كذلك الجنة لها درجات.

وختام الآية (وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) الغَرور هو الشيطان وعلينا أن نعمل (يا أيها الانسان ما غرّك بربك الكريم) استخدم (ما) ولم يقل من غرّك بربك الكريم التي تعني الشيطان. الشيطان وسوس وهناك من سمع له ومن لم يسمع له هناك أناس يذهبون للمسجد وغيرهم لم يذهب. ما غرّك؟ تعني هل استمعت إلى الشيطان أم لم تستمع له؟ هو الغَرور يوسوس لك وهذه الآية تبين أنها ليست للشيطان وإنما للنفس التي قد تستوعب وتسمع للشيطان ونفس لا تسمع ولا تبرر المعصية. وعندما ضرب الله تعالى المثل في أول معصية (آدم u) أباح الله تعالى له أن يأكل من كل الشجر إلا شجرة واحدة والنهي لم يكن عن شجرة محرّمة وقبل أن أبحث عن سبب تحريم الله تعالى لأي شيء أقول سمعاً وطاعة لأنه أمر من أوامر الله تعالى ولو أن الله تعالى قال لآدم كل من شجرة واترك الألف لكان الأمر أصعب لكنه تعالى رحمن قال كل من كل الشجر إلا شجرة واحدة فوسوس الشيطان.

الشهداء ليسوا الذين ماتوا في الحرب فقط أولهم العلماء الذي يقرأون ويعملون (لتكونوا شهداء على الناس) الشهيد هو الذي بذل نفسه في الحرب لله تعالى وكذلك من يقطع نفسه على القرآن ويتعلم كيف قصّرت الأمم السابقة من قبل يشهد يوم القيامة فهو شهيد. علينا أن نقف في القرآن على كل قصة وأفكر كيف تمّت يعقوب u عرف تأويل الحديث فقال ليوسف (لا تقصص) فيؤكد الله تعالى (إن الشيطان للانسان عدو مبين) الشيطان لن يترك ابن آدم ولا ذريته علينا أن نستوعب هذا الدرس (فمن زحزح عن النار وأُدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) وبدل أن نبحث عن متاع الغرور نبحث عن متاع الخلود ولذلك الدنيا ممر والآخرة مقر فخذوا من ممركم لمقركم (ولا تنس نصيبك من الدنيا).

علينا أن نسأل أنفسنا إن كنا من أهل الدنيا أو من أهل الآخرة واختبار هذا بسيط فإذا فرحنا عندما يأتينا سائل نكون من أهل الآخرة ونقول الحمد لله الذي أرسل لي من يحمل حسناتي إلى الآخرة أما إن كنا نتضايق من السائل فنكون من أهل الدنيا. وقيل إذا أردت أن تعرف مقامك في الآخرة فانظر إلى مقامك في الدنيا. وعلينا أن نسأل أنفسنا أين نكون عند الأذان وفي هذا علينا أن نتنافس (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) فالتنافس يكون في الدرجات في الآخرة.

في سورة الواقعة ليس هناك وصف مَثَل الجنة وإنما يعطينا الصورة لحال أهل الجنة ونعيمها. إذا فكرنا في آيات المَثَل وما هدفها ومتى يُضرب المَثَل؟ التمثيل عادة يكون عندما يكون هناك شيء مجهول تتكلم عنه فتأتي بشيء معلوم تأخذ منه الحكم على المجهول. التصور العام لا يعطي الصورة الحقيقية وإنما أقرب صورة تكون حسب قدرات استيعاب كل شخص. الفروق الفردية في تصور الناس تعطي صوراً مختلفة. وكل الأمثلة التي ضُرِبت في القرآن هي لتقريب الصورة المستحيلة التصوّر (سرر، فرش، أنهار) وفي آية أنهار تجري من تحتها وأحياناً تجري تحتها هذه الجنات لا يصل أحد إليها بتصوره. والمولى تعالى عندما أراد أن ينفي عن ذاته المُمَثَلة قال (ليس كمثله شيء) قال (كمثله) وليس (مثله) فهل المماثلة منتفية أو المثلية منتفية ؟ المثلية في ذات الله تعالى مستحيلة.

ونذكر الخلاف بين المفسرين في تفسير قوله تعالى (فاتوا بسورة من مثله) فهل المقصود مثلية الرسول r أو مثلية القرآن. العلماء قالوا المثلية للقرآن والبعض الآخر قال المثلية للرسول r أنا شخصياً آخذ بهذا الرأي. قلنا أن مثلية القرآن مستحيلة بدليل قوله تعالى (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) الاسراء)

المثلية في القرآن تحتاج لوقفة مع التمثيل علماء اللغة وقفوا مع الآية وقاولا أن تفسير كلمة في الآية يكون بأخذها في سياقها وما يحكم هذه الآية وما بعدها وما قبلها. قال تعالى (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) البقرة) الضمير في مثله عائد على عبدنا ولم يقل كمثله لأن التشبيه مستحيل فالقرآن كلام الله تعالى ولا يوجد وجه مقارنة أصلاً ولا أحد يمكن أن يأتي بمثله (لا يأتون بمثله) فمثلية القرآن مستحيلة بدليل الآية السابقة في سورة الاسراء (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88) الاسراء) وقوله تعالى (وادعوا شهداءكم من دون الله) يثبت أن الضمير لا يعود على القرآن لأنه لا يمكن للشهداء إذا كانوا كافرين أن يشهدوا على القرآن ولكن يشهدوا على أميّة الرسول r الذي سيأتي بالقرآن. وأميّة الرسول r من أوجه الإعجاز في القرآن والتحدي قائم إلى يوم القيامة وقوله تعالى (فاتوا بسورة من مثله) أي من مثل هذا العبد الأميّ يقول القرآن والنقطة الثانية أن التمثيل كما وصفناه سابقاً صورة معلومة نأخذ بها لنحكم على المجهول، قال تعالى (مثل الجنة التي وُعِد المتقون) هي جنة الخلد وليست جنة آدم لأنها لم يوعدها المتقون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور البدوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar


عدد الرسائل : 8
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالسبت أغسطس 11, 2007 3:24 pm

في سورة الواقعة فيها وصف للجنات وهذه السورة هي من السور التي تحتاج إلى وقفات حتى نعمل في الدنيا لأن الآخرة لا تُدرك بالتمني وإنما بتوفيق من الله تعالى للعمل. وكلمة الواقعة كلمة مفردة في القرآن لم تتكرر فهي واقعة واحدة بينما تكررت كلمة القيامة والساعة أما الواقعة فلم ترد إلا مرة واحدة وهذا يُرعب الانسان. قال تعالى (وقعت) بصيغة الماضي كما في قوله تعالى (أتى أمر الله فلا تستعجلوه) هل وقعت أم لم تقع؟ (إذا) تقلب الظرف للمستقبل وإذا تكلم الله تعالى عن المستقبل يأتي بصيغة الماضي وكأنه وقع فإذا تأكدت من وقوعه يجب أن تلحق نفسك وعلى السامع أن ينتبه ويعمل قبل أن يقع الفعل. في قوله (اقتربت الساعة) نسأل من كم سنة؟ علينا أن نبادر بالعمل والسعي للآخرة.

ثم قال تعالى (كاذبة) لم يقل تكذيب ثم قال (خافضة رافعة) تخفض أقواماً وترفع أقواماً والذي يخفض لا يرفعه أحد والذي يُرفع لا يخفضه أحد ولهذا علينا أن نتمسك بالعمل.

الأرض لها زلزال وليس كأي زلزال نراه في حياتنا لأن ما يحصل الآن شيء بسيط إذا ما قورن بزلزال الأرض. قال تعالى (إذا زلزلت الأرض زلزالها) هو زلزال واحد لا غير والأرض لها رجة واحدة وزلزال واحد ولهذا لا نستطيع أن نستوعب الأحداث ويجب أن نعرف أن المسألة غير متصورة يوم القيامة ولا يصح أن نسمي ما يحدث على الأرض الآن من هزات أرضية بزلزال لأنه كما قلنا للأرض زلزال واحد يوم القيامة فقط.

قال تعالى (وكنتم أزواجاً ثلاثة) أصل كلمة زوج في اللغة صنف لكن نستخدمها عندما يكون هناك ذكر وأنثى أي (كنتم أصنافاً ثلاثة) والرجال والنساء في الآخرة سواء (إن المتقين في جنات وعيون).

كان من المنطقي البدء بالسابقين في ترتيب الأصناف يوم القيامة كما جاء في آخر السورة (المقربين ثم أصحاب اليمين ثم المكذبين الضالين) ولكن عندما تكلم عن رجّة الأرض أخّر تعالى السابقين لأنه تعالى يريد أن يبعدهم عن أهوال يوم القيامة وهم في أمان حتى في هذه الأهوال وهذا من ضمن تميّزهم. وتوصيف السابقون في منتهى الابداع وعلى رأسهم ابو بكر الصديق رضي الله عنه الذي يجب أن يكون مثالاً أما الرسول r فهو أسوة (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) وروي أن رسول الله r سأل الصحابة يوماً من منكم أصبح اليوم صائماً يقول الصديق أنا ثم يسأل r من منكم اليوم عاد مريضاً فيقول أبو بكر أنا، من منكم تبع جنازة فيقول أبو بكر أنا قال الرسول r ما اجتمعوا في رجل إلا وكان من أهل الجنة. هذا الحديث مثال من أهل الجنة الذين يدخلون بغير حساب. وهنا أحب أن ألفت النظر إلى أن الرسول r لم ينه عن قول أنا كما يفهم البعض ويعتبرها أنها من الغرور ولكنه r نهى أن يطرق المسلم باب أحد فإذا سأله من بالباب قال أنا وإنما عليه أن يفصح عن اسمه. هذا هو النهي عن كلمة أنا وليس كما يفهم البعض أنه لا يجوز أن يقول الانسان أنا فعلت وأنا كذا أو توصيفي كذا بدليل الحديث عن أبي بكر الذي ذكرناه.

وفي حديث آخر يبين قيمة العمل أن الرسول r كان يحدث أصحابه أن يوم القيامة هناك من سيُدعى من باب الصلاة وآخرون من باب الصيام أو من باب الجهاد فسأل أبو بكر رضي الله عنه هل يمكن أن يُدعى أحد من كل الأبواب؟ فقال الرسول r نعم سيدعى رجل من كل الأبواب وله الاختيار وأرجو أن تكون أنت يا أبا بكر. لكن علينا أن نعمل ونسعى لأن نكون من أهل باب معين فهناك باب الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس الذي لن يدخل منه إلا من عفا عن مظلمة وفي الحديث " من اعتُذر له من أخيه فلم يرض فلا يرد حوضي يوم القيامة" وهناك باب العفو وباب الجهاد وباب الريّان.

السابقون السابقون: جاء ترتيبهم آخراً ليبعدهم الله تعالى عن أهوال موقف يوم القيامة وكأن السابقين هم في مأمن من أهوال يوم القيامة وهؤلاء حالة خاصة وهؤلاء هم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين وعلينا أن نتنافس ونجتهد لكي نكون من السابقين. وتأخيرهم أيضاً حتى يطمع أصحاب اليمين في الوصول إلى درجة السابقين الذين هم مقرّبون في الدنيا والآخرة.

توصيف الأزواج الثلاثة: في بداية السورة ذكر تعالى اصحاب الميمنة واصحاب المشأمة وفي نهاية السورة ذكر أصحاب اليمين وأصحاب الشمال فما الفرق بينهما؟

هذا التوصيف القرآني يعلّمنا وضع الاوصاف في مكانها. إذا كنت في الحرب هناك الساقة والمقدمة والميمنة والميسرة. والقرآن الكريم يوقّع كلام العرب ويوجههم. لمذا سميت اليد اليمنى باليمنى والأخرى سميت اليسرى؟ اليد الأسهل في العمل أخذت اليمين من التمني واليسرى تعني أهون وتيسّر العمل للأخرى أي اليمين فكأنها المساعد. وكلمة الشمال التي نطلقها على اليد اليسرى غير صحيحة لأن كلمة اليسرى جاءت مقابل اليمين والعرب كانوا يتفاءلون بكل شيء من ناحية اليمين ومنها جاءت الأفاضل يمن ويمين وميمون وأيمن (يقال أيمن به أي أبشر به) الشمال تأتي مقابل الجنوب وعندما عملوا بالفَلَك وجدوا أن الجهة الغالبة التي فيها أكثرية الناس تكون في جنوب الأرض والجهة التي فيها إعمار أكثر وخير أكثر هي الشمال فالناس أطلقت الشمال على اليد اليسرى والقرآن يصحح فلو قلنا أصحاب ميمنة ومقابلها أصحاب ميسرة لكان لهم خير لكن ليس كاليمين لكنه قال تعالى المشأمة أي يا شؤم من يصلون إليه في العاقبة فاختار لهم اللفظ الذي يدل عليهم ويحقق موقعمه من النار وهذا توقيع العرب. والسابقون أولئك المقربون في الدنيا والآخرة. أهل اليمين الفرق بينهم وبين المقربين أن المقربين سعوا فأصبحوا مقربين وكل عمل عملوه على مبدأ قال الله تعالى وقال الرسول r أما أصحاب اليمين فلم يسعوا كفاية.

ثلة من الأولين: هل معنى الأولين أفضل من المتأخرين؟ وهل الأولون هم الذين عاصروا رسول الله r أو أتباعه؟ وهل الآخرين كثر بالنسبة لعدد المسلمين والقليل من الكثرة كثير أما الأولون فكانوا قليلون فلهذا قال ثلة من الأولين؟

الأولين هم الأولون من كل الأمم لأن القرآن ينطبق على الجميع ويتكلم عن العالمين من عهد آدم إلى قيام الساعة. كل نبي عدد المؤمنين الذين معه بالنسبة للعدد الكلي سيكونون ثلة بالنسبة للعصر فلكم حقبة بعج الرسول يمتد الأولون؟ قلنا أن مات على عهد موسى u فهو مسلم لأن الدين عند الله الاسلام والمعاصر لرسول الله r مسلم فالأولين نسبة وتناسب لكن من فضل اله تعالى علينا أنه يوجد قليل من الآخرينز ساعة قيام الساعة ستقوم على كفر لكن سيكون هناك قلة مؤمنة وبينهم قسم من السابقين والباب مفتوح ليوم القيامة والفرصة قائمة مع أن عددهم قليل ولهذا قال تعالى عن أصحاب اليمين (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين). قال أبو بكر الصديق: أنا لا آمن مكر ربي حتى ولو كانت إحدى قدمي في الجنة.

أسئلة

سؤال1: ما هي مسألة الخلود في قوله (خالدين فيها أبدا) وما هو الأبد. ؟

الأبد يساوي الخلود ويؤكده لكن الآيات التي لم ترد فيها أبداً تؤكد الخلود أيضاً (نأخذ الآيات من صدر كلمة خالدين) المضمون أن يكون الانسان يعمل بجد ليكون من أهل الجنة.

في سورة هود قال تعالى (ما دامت السموات والأرض) لمذا الربط بالسموات والأرض؟ وما دلالة الاستثناء في قوله تعالى (إلا ما شاء ربك)؟

قال تعالى في سورة هود (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108)) وقال تعالى (يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات) يجب أن يكون هناك أرض وسماء أخرى تناسب المرحلة فأرض الدنيا فانية وسماؤها فانية أما أرض الآخرة وسماؤها فباقية. وكانت العرب تستخدم هذا التعبير لجهلهم فكانوا يقولون لأي شيء لا يتغير (ما دامت السموات والأرض).

أما الاستثناء في قوله تعالى (إلا ما شاء ربك) لم يقل تعالى إلا من شاء وإنما قال إلا ما شاء أي المدة الزمنية التي يحاسب فيها العبد.

خالدين في الجنة: نحن في الجنة أو في النار قبل أن نُخلق من عهد آدم (الله تعالى قبض قبضة بيمينه وقال هذه لهذه ولا أبالي وقبض قبضة بشماله وقال هذه لهذه ولا أبالي) كم عشت في الدنيا؟ وكم مدة الحساب؟ والاستثناء في وقت عاش في الدنيا أو المدة التي نحاسب فيها ومدة القبر أو الحساب هي الاستثناء ساعة الحساب لم يكونوا في الجنة مع أنهم كانوا في الجنة بالقبضة التي قبضها تعالى، والباقي خلود في الجنة بإذن الله تعالى والخلود أبدي في الآخرة.

سؤال 2: ذكر القرآن الكريم من أوتي كتابه بيمينه وذكر من أوتي كتابه بشماله بأنه كان لا يؤمن بالله العظيم فهل كل من أخذ كتابه بشماله هو لا يؤمن بالله العظيم؟ وهل نفهم من الآيات أن كل من آمن بالله تعالى يدخل الجنة ويؤتى كتابه بيمينه؟

استخدم القرآن كلمة الإيمان وليس الاسلام أي اسلام العقيدة فهل معنى أن الذي لا يؤمن لم يطبق الاسلام الذي آمن به كأن الايمان درجة لم يصل إليها المسلم بتطبيقه؟ الرسول r كان معه معاذ بن جبل فقال يا معاذ فيجيب معاذ لبيك يا رسول الله فكررها الرسول r ثلاثاً وكرر معاذ جوابه ثثاً ثم قال r أُخبرك بحق الله على العباد وحق العباد على الله؟ حق الله على العباد أن يعبدوه ويؤمنوا به ولا يشركوا به أحداً فقال معاذ وإذا عملوه؟ قال r وحقهم عليه أن لا يعذبهم فقال له معاذ أُبشّر الناس قال r إذن يتّكلوا. لم يخبر معاذ بهذا أحداً إلا عند احتضاره حتى لا يكون قد أخفى من كلام الرسول r شيئاً عن المسلمين.

ونسأل ما هو الايمان؟ عند أهل اليمين أن يقول أنه مسلم يصلي ويزكي ويصوم ويحج وقال تعالى (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) ) لمّا: تنفي مع توقع حدوث الايمان أي يوجد فرصة أن يدخل الايمان في قلوبهم. العمل هو القضية في الايمان وليس الكلام. نحن أسلمنا أم جئنا مسلمين؟ علينا أن نشكر الله تعالى أن أوحدنا من أبوين مسلمين وقلت سابقاً أنه على الأعل إذا بلغ أبناؤهم أن يعلموهم الشهداة وأن يطلبوا منهم أن يشهدوا بالوحدانية لله تعالى لأنهم أصبحوا مسلمين مكلفين. وقال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) هذه الآية نزلت بعد أن قال الصحابة للرسول r نحن نحب الله تعالى. وطالما خلقني الله مسلماً فهذا فضل منه تعالى وعلي أن أجتهد بالعمل وقلنا سابقاً في الحديث "من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة" وقلنا يعلم تعني أنه يعمل بها ونحن نحتاج لأن نطمع بالدرجات العلى في الجنة فنعمل لأجل هذا[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدمن البرامج
المدير العام
المدير العام
مدمن البرامج


ذكر
عدد الرسائل : 281
العمر : 41
الموقع الشخصي : https://3raq.forumegypt.net
العمل/الترفيه : مبرمج + هكر+مصمم+حارس قبور
المزاج : يريد مص الدماء
تاريخ التسجيل : 25/07/2007

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2007 1:50 am

مشكور يا الغالي على الموضوع الرائع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3raq.forumegypt.net
na3oomh

na3oomh


انثى
عدد الرسائل : 18
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/08/2007

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2007 2:21 am

مشكووور على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدمن البرامج
المدير العام
المدير العام
مدمن البرامج


ذكر
عدد الرسائل : 281
العمر : 41
الموقع الشخصي : https://3raq.forumegypt.net
العمل/الترفيه : مبرمج + هكر+مصمم+حارس قبور
المزاج : يريد مص الدماء
تاريخ التسجيل : 25/07/2007

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2007 1:56 pm

يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3raq.forumegypt.net
اميرة بطبعي
مشرفة
مشرفة
اميرة بطبعي


انثى
عدد الرسائل : 113
العمر : 27
الموقع الشخصي : جوجل
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : وناسهـ
تاريخ التسجيل : 08/08/2007

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالجمعة يناير 25, 2008 2:01 am

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وقاص عبد الجبار
مافيا نشيط
مافيا نشيط
وقاص عبد الجبار


ذكر
عدد الرسائل : 36
العمر : 44
العمل/الترفيه : لعب فرفشة
المزاج : ممتع
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2008 11:59 am

اشكرك يا اخي Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وقاص عبد الجبار
مافيا نشيط
مافيا نشيط
وقاص عبد الجبار


ذكر
عدد الرسائل : 36
العمر : 44
العمل/الترفيه : لعب فرفشة
المزاج : ممتع
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

الجنة وتوصيفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجنة وتوصيفها   الجنة وتوصيفها I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2008 12:17 pm

العزيز Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجنة وتوصيفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عراقي انا :: القسم العام :: «۩۞۩-الشريعه والحياه-۩۞۩»-
انتقل الى: